أنت هنا

ملخص التقرير الإحصائي لكافة القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة خلال العام الجامعي 1432/1433هـ مقدمة يُعتبر مجلس الجامعة أعرق سلطة إدارية بالجامعة، حيث يشرف على كافة شؤون الجامعة ويضطلع برسم وتقويم السياسة العامة التي تسير عليها، واقتراح ما يكفل النهوض بها، بالإضافة إلى إشرافه على إعداد الميزانية المقترحة للجامعة، وسن اللوائح النظامية اللازمة لسير العمل داخل الجامعة في كافة المناحي الأكاديمية والإدارية والبحثية، كما يوكل إليه إصدار القرارات واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئت الجامعة. ويُعد مجلس الجامعة جزء من المنظومة الكبيرة لجامعة الملك سعود والتي تسعى دوما وأبداً مع باقي أجزاء هذه المنظومة إلى الإسهام في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وبما هو مرسوم لها من خطط وبرامج تطويرية. وحيث تُعَدُّ جلسات اجتماع مجلس الجامعة أكبر مُختبرٍ لمشاريع القرارات الإستراتيجية والمؤثرة في مسيرة الجامعة، لذلك كان من البديهي أن يتم التركيز على مذكرات عرض الموضوعات والمقترحات، التي يكون لها في أغلب الأحيان الأثر الأكبر في توجيه رأي مجلس الجامعة نحو اتخاذ قرار بعينه فيما يتعلق بالبت في أي من الموضوعات التي تعرض على طاولة اجتماعات المجلس. ولما كانت العملية التعليمية في الجامعة يُدار رحاها من خلال تلك القرارات الإستراتيجية ذات الرؤى المتعمقة التي تستهدف تحقيق السياسة الرشيدة لهذا الصرح التعليمي، فقد حرصت أمانة المجلس على إثراء هذا المشهد التعليمي والبحثي من خلال رصد وإحصاء ما أثمرته قرارات المجلس خلال العام الجامعي 1432-1433هـ (بما في ذلك القرارات التي اتخذت بموجب تفويض صلاحيات المجلس لمعالي وزير التعليم خلال فترة الإجازة الصيفية) من حِراك على المستوى الأكاديمي والبحثي والإداري في سبيل تحقيق أهداف الجامعة المنشودة. وفيما يلي ملخصاً لحصاد ثمار جلسات مجلس الجامعة للعام الجامعي 1432/1433هـ شهد العام الأكاديمي المنصرم عدداً من جلسات اجتماع مجلس الجامعة بلغ نحو ثمان جلسات، أفرزت العديد من القرارات، فضلاً عن القرارات التي صدرت من معالي وزير التعليم بموجب قرار تفويض صلاحيات المجلس لمعاليه خلال فترة الإجازة الصيفية، وقد أثمر ذلك عن صدور (334) قرار من خلال جلسات انعقاد المجلس، بالإضافة إلى (44) قرار تم صدورهم بموجب تفويض الصلاحيات خلال فترة الإجازة الصيفية؛ وبذلك يبلغ إجمالي عدد قرارات المجلس بصفة عامة في العام 1432/1433هـ نحو (378) قراراً، وقد ارتكز محور تلك القرارات حول ما يتعلق بالموضوعات التالية:

م تصنيفات موضوعات أمانة مجلس الجامعة إجمالي
1 شؤون أمانة مجلس الجامعة والإحاطة 7
2 الشؤون المالية للجامعة 4
3 شؤون مجالس الجامعة وعضويتها 27
4 شؤون لجان الجامعة وعضويتها 3
5 شؤون التعاون الدولي 1
6 شؤون الجمعيات العلمية 6
7 الشؤون القانونية واللوائح النظامية 1
8 شؤون الخطط الاستراتيجية والاعتماد الأكاديمي 3
9 شؤون مجلة الجامعة  والدوريات العلمية 9
10 شؤون الجامعة الأخرى 1
11 شؤون هيكلة الكليات والمعاهد والأقسام والمراكز 9
12 شؤون التقويم الدراسي وتفصيلاته 1
13 شؤون الدراسات العليا 14
14 الشؤون التعليمية والأكاديمية "الأنظمة واللوائح" 3
15 الشؤون التعليمية والأكاديمية "الخطط والبرامج" 10
16 الشؤون التعليمية والأكاديمية "العملية التعليمية" 3
17 شؤون الابتعاث والتدريب 5
18 شؤون الموظفين 1
19 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "الأنظمة واللوائح" 2
20 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "الأمور الأكاديمية" 6
21 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "التعيينات" 12
22 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "إنهاء الخدمات" 27
23 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "الاستعانة بالخدمات" 21
24 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "الندب والتكليف والإعارة" 11
25 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "الإيفاد ونقل الخدمات" 15
26 شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين "التفرغ العلمي" 93
27 شؤون أعضاء هيئة التدريس الموظفين "الإجازات الاستثنائية" 8
28 الشؤون الطلابية "الأنظمة واللوائح" 4
29 الشؤون الطلابية "الأمور التعليمية" 1
30 الشؤون الطلابية "الأنشطة والبرامج اللاصفية" 1
31 الشؤون الطلابية "الاستثناء والتخريج ومنح الدرجات العلمية" 69
الإجمالي 378

وفيما يلي عرض لأهم الموضوعات المعروضة على المجلس :

أهم الموضوعات المعروضة على المجلس خلال العام المنصرم 1437/1438هـ

أولاً: بلغ إجمالي عدد المذكرات التي عرضت على مجلس الجامعة خلال العام الماضي 1437/1438هـ، نحو (539) مذكرة عرض، (495) مذكرة في الجلسات العادية بالإضافة إلى (44) مذكرة في فترة التفويض لمعالي وزير التعليم خلال الإجازة الصيفية.

ثانياً: بلغ عدد المذكرات المعادة لعدم استيفاء متطلبات عرضها على المجلس نحو (28) مذكرة، موزعة على كافة جلسات المجلس.

ثالثاً: بلغ عدد المذكرات المرفوعة للجنة المؤقتة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي، نحو (6) مذكرات، موزعة على جلسات المجلس، وقد تنوعت أغراضها ما بين مناقشة التقرير السنوي للجامعة وإنشاء مراكز بحثية بالجامعة، وتعديل مسمى هياكل إدارية قائمة بالجامعة.

رابعاً: بلغ إجمالي مذكرات الاستعانة بالخدمات: (42) مذكرة، متضمنةً (157) حالة موافقة، (39) حالة عدم موافقة على الاستعانة بالخدمات.

خامساً: بلغ إجمالي مذكرات إنهاء الخدمات (39) مذكرة.

سادساً: بلغ إجمالي مذكرات الندب والتكليف والإعارة (30) مذكرة.

سابعاً: بلغ إجمالي مذكرات التفرغ العلمي (116) مذكرة.

ثامناً: طائفة من أهم القرارات التي اتخذها المجلس: كان أهم ما تضمنته جلسات انعقاد المجلس خلال العام الأكاديمي المنقضي ما يلي:

  1. الموافقة على تعديل مسمى السنة التحضيرية بالجامعة ليصبح مسماها "السنة الأولى المشتركة".
  2. الموافقة على إقرار التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية للاستعانة بخدمات أعضاء هيئة التدريس السعوديين غير المتفرغين بجامعة الملك سعود
  3. الموافقة على تغيير مسمى مركز ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب ليصبح مسماه "مركز الطلاب ذوي الإعاقة"، وتغيير مسمى مركز ذوي الاحتياجات الخاصة للطالبات ليصبح مسماه "مركز الطالبات ذوي الإعاقة"
  4. الموافقة على إقرار اللائحة الداخلية للإقامة بسكن الطالبات.
  5. الموافقة على إقرار اتفاقية دعم الجامعة لمشروع الأوقاف الجامعية بمبلغ (70.000000 ريال) سبعين مليون ريالا لاستثمارها في الأجنحة الفندقية بمشروع أوقاف الجامعة.
  6. الموافقة على إقرار تعديلات لائحة الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح الدراسية بالجامعة.
  7. الموافقة على إقرار قواعد الصرف من موارد الجامعة الذاتية.
  8. الموافقة على إقرار اللائحة التنظيمية لبرامج الماجستير التنفيذي بالجامعة.
  9. الموافقة على تطبيق لائحة تنظيم مكافآت الطلاب بقطاعات التعليم للمرحلة الجامعية على طلاب وطالبات مرحلة الدراسات العليا بالجامعة.
  10. التوصية بالموافقة على مذكرات التفاهم المزمع إبرامها بين مركز المصرفية الإسلامية بجامعة الملك سعود وعدد من المراكز والمعاهد الدولية، والرفع بذل للجهة المختصة.
  11. الموافقة على تأجير أراضي مشروع وادي الرياض للتقنية على شركة وادي الرياض وتزويد شركة وادي الرياض بمعلومات عن أراضي الجامعة المتاحة لدراسة إمكانية استثمارها.
  12. التأكيد على اشتراط حد أدنى 25% من النشر العلمي في منافذ نشر مدرجة ضمن قاعدة بياناتISI  في جميع أقسام كلية إدارة الأعمال، ما عدا قسم الإدارة العامة لطبيعة تخصصه الإنسانية، لاستيفاء الحد الأدنى للترقية لأعضاء هيئة التدريس، على أن يطبق هذا الشرط على الأبحاث المقبولة للنشر أو المنشورة اعتبارا من تاريخ 1/7/2017م ، وأن يتم تقييم العمل بهذه القاعدة في نهاية السنة الثالثة من تطبيقها.
  13. الموافقة على اعتبار بيانات اسم الطالب السعودي في الهوية الوطنية مرجعاً نظامياً للتعديل دون الحاجة لمطالبة الطالب بتعديل الاسم في وثيقة المؤهل التي قبل بموجبها في الجامعة، وذلك تسهيلاً للإجراءات وتماشياً مع التطور التقني لمنظومة المعلومات.
  14. الموافقة على إقرار اللائحة المنقحة لصندوق جامعة الملك سعود لدعم البحث العلمي.
  15. الموافقة على إقرار شروط وضوابط استثناء المعيدات والمحاضرات للدراسة بالداخل.
  16. الموافقة على اعتماد ضوابط مسميات جوائز جامعة الملك سعود التي تحمل أسماء مسؤولي الجامعة الحاليين أو السابقين، وفق المقارنة المرجعية لبعض الجامعات المتميزة
  17. التوصية بالموافقة على إنشاء مركز بحوث كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة والرفع بذلك للجهة المختصة.
  18. الموافقة على تعديل ضوابط الاستثناء من شرط العمل المنفرد المنصوص عليه في المادتين (33،32) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، ليكون الموافقة على الاستثناء من شرط العمل المنفرد لمن يتقدم للترقية بأعمال مكافئة من حيث عدد النقاط منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات مدرجة بقاعدة بيانات "ISI"  بالمشاركة مع طلبة الدراسات العليا وطلاب الزمالات الطبية بالجامعة، أما فيما يتعلق بالتخصصات الإنسانية التي لا يوجد اشتراط بها للنشر في مجلات مدرجة بقاعدة بيانات ISI، فيكون قبول الأبحاث المشتركة مع طلاب الدراسات العليا في ملف المتقدم بحد أقصى وحدة واحدة فقط من نقاط الحد الأدنى المطلوبة للترقية، على أن يطبق هذا القرار بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إقراره من مجلس الجامعة.
  19. الموافقة على تعديل مسمى التعليم الموازي ليصبح "التعليم المستمر"، وتعديل بعض مواد اللائحة التنظيمية لبرامج الدراسات العليا الخاصة بذلك.

مخطط تفصيلي يوضح المذكرات النوعية المعروضة على مجلس الجامعة ونسبة كل منها لإجمالي عدد المذكرات وقد أسفرت جلسات المجلس في العام الماضي عن العديد من القرارات كان نصيب كل جلسة منها على النحو التالي:

 

م جلسات المجلس عدد القرارات النسبة المئوية
1 الجلسة الأولى 30 7.9
2 الجلسة الثانية 35 9.2
3 الجلسة الثالثة 28 7.4
4 الجلسة الرابعة 43 11.3
5 الجلسة الخامسة 38 10.05
6 الجلسة السادسة 38 10.05
7 الجلسة السابعة 44 11.6
8 الجلسة الثامنة 78 20.6

مخطط يوضح عدد القرارات التي اتخذها مجلس الجامعة في كل جلسة خلال اجتماعاته لعام 1432/1433هـ. هذا بالإضافة إلى عدد من القرارات الصادرة عن المجلس بموجب تفويض الصلاحيات لمعالي وزير التعليم خلال فترة الإجازة الصيفية، على النحو التالي:

م جلسات المجلس عدد القرارات النسبة المئوية لإجمالي المعاملات
1 الجلسة التاسعة بالتفويض 33 8.7
2 الجلسة العاشرة بالتفويض 10 2.6
3 الجلسة الحادية عشر بالتفويض 1 0.2
 

 

مخطط يوضح عدد القرارات الصادرة عن المجلس بموجب تفويض الصلاحيات لمعالي وزير التعليم خلال فترة الإجازة الصيفية لعام 1432/1433هـ

 

كان هذا تقريراً إحصائياً ملخصاً لكافة القرارات التي اتخذها مجلس الجامعة في جميع جلساته خلال العام الجامعي 1432/1433هـ، بالإضافة إلى القرارات التي اتخذت بموجب تفويض الصلاحيات لمعالي وزير التعليم خلال فترة الإجازة الصيفية.

والله الموفق ،،،

أمانة مجلس جامعة الملك سعود
الرياض 1433-1434